مفهوم التربيه الخاصه..
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم التربيه الخاصه..
مفهوم التربية الخاصه:
----------
تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية
تتضمن تعديلات خاصه سواء في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم
استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة
متطلبات برامج التربية العاديه.
وعليه فإ، خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون
صعوبالت تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم, كما أنها تتضمن أيضا الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة.
ويطلق اصطلاحا على تلك الفئات "" ذوي الإحتياجات التربوية الخاصة ""
ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات التاليه:
** الإعاقة العقليه (Mental Retardation )
** الإعاقة السمعيه ( Hearing Impairement)
** الإعاقة البصريه ( Visual Impairement)
** صعوبات التعلم (Learning Disabilities)
** الإعاقات الجسمية والصحيه (Physical and Health Impairement)
** اضطرابات السلوك ( Behavior Disorders)
** اضطرابات التواصل ( Communication Disorders )
** الموهبة والتفوق ( Giftedness and Talents )
وتقوم التربية الخاصة على مجموعة من الأسس والمباديء أهمها:
1- الأساس الديني والأخلاقي:
ان تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحض على المساواة في الحقوق والتكافل الإجتماعي
ورعاية المجتمع لأبنائه الضعفاء وما من مشك في أن تطوير برامج التربية الخاصة
يشكل ترجمة فعليه لهذه التوجيهات وإذا ماأخذنا بعين الإعتبار أيضا الدساتير والمواثيق
العالمية سواء مايتعلق منها بحقوق الإنسان أو الإعلانات العالمية لحقوق المعوقين وما تضمنتها من توجيهات أخلاقية
لوجدنا أن المجتمع الإنساني بأسره يعتبر خدمات المعاقين واحدة من المؤشرات الحضارية لأي مجتمع
من المجتمعات.
2- الأساس القانوني:
باختصار فإن الحصول على فرص ا لتعليم المناسبة حق يكفله القانون
وهناك إعلان عالمي لحقوق الإنسان ينص على أن ( جميع الأفراد ولدوا أحرارا
يتمتعون بالكرامة الإنسانيه ولهم نفس الحقوق في التعليم والعمل والراحة والإستمتاع )
وكذلك ماصدر سنة 1975 من ( وجوب احترام الكرامة الإنسانية للمعوقين وحماية
الأساسية أسوة بأقرانهم في المجتمع بغض النظر عن مصدر أو طبيعة أو شدة الإعاقة )
وقد عمد البيان العالمي الذي أقره المؤتمر العالمي حول التربية للجميع إلى إبراز عدد من المباديء منها:
&& الحق لكل طفل في مرحلة كاملة من التعليم الإبتدائي
&& اإلتزام بمفهوم التعليم الذثي يكون محوره الطفل ويعترف فيه بالحقوق الفرديه باعتبارها مصدرا للثراء والتنوع
&& ضرورة تحسن نوعية التعليم
&& زيادة مشاركة أولياء الأمور وكذلك المجتمع المحلي في جهود التعليم
&& بذل المزيد من الجهود من أجل تعليم الكبار بما فيهم ذوي الحاجات الخاصه مهارات القراءه
والكتابة والحسابه وكذلك المهارات الأخرى
3- الأساس الإقتصادي:
لما كان من أهداف التربية إعداد الفرد للحيالة وتزويد بالمهارات والمعلومات اللازمة
ليكون عضوا فاعلا نافعا للمجتمع وقادرا على تحقيق درجة كافية من الإستقلالية
والكفاية الذاتية فإن اهمال تعليم الطلاب
الذين يواجهون صعوبات مختلفة بحجة حاجة
الى نمط خاص من التعليم سيحرم المجتمع من جزء غير يسير من طاقة أبنائه
كما سينجم عن ذلك خلق فئة معاقة ستكون عبئا على المجتمع وتتطلب رعايته المستمره.
ان تقدير تكاليف مثل تلك الرعاية المادية والبشريه المترتبة على تحويل قطاع من
العاملين من مجالات الرعاية الى مجال تنظيم وادارة برامج الرعاية لذوي الحاجات
الخاصة يعتبر هاائلا . وهذال يعني أن حرمان هؤلاء الأطفال من فرص التعليم
لا يترتب عليه خلق فئة معاقة فقط . بل تحويل نشاط فئة أخر من الأفراد لتعمل في
مجال رعاية هذه الفئة بدلا من الإسهام في الأنشطة الإنتاجية المختلفه مما يعني
أن التكلفة على المجتمع تصبح مزدوجه.
أما فيما يتعلق بتوفير الغفرص التعليمية المناسبة للمتفوقين والموهوبين فإنها الوسيلة الأمثل
لاستثمار المواد البشرية وذات جدوى اقتصاديه وأهمية حضارية وذلك نظرا لأن أبناء
المجتمع المتفوقين والموهوبين هم قادة المستقبل وعدة المجتكع في مخاض التنكية والتقدم
وباختصار فإن نختلف المصادر تجمع على أن المردود الإقتصادي المنظور وغير المنظور
لخدمات التربية الخاصة يفوق عوائد الاستثمار في الكثير من ا لمشروعات الإقتصاديه[/align]
----------
تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية
تتضمن تعديلات خاصه سواء في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم
استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة
متطلبات برامج التربية العاديه.
وعليه فإ، خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون
صعوبالت تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم, كما أنها تتضمن أيضا الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة.
ويطلق اصطلاحا على تلك الفئات "" ذوي الإحتياجات التربوية الخاصة ""
ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات التاليه:
** الإعاقة العقليه (Mental Retardation )
** الإعاقة السمعيه ( Hearing Impairement)
** الإعاقة البصريه ( Visual Impairement)
** صعوبات التعلم (Learning Disabilities)
** الإعاقات الجسمية والصحيه (Physical and Health Impairement)
** اضطرابات السلوك ( Behavior Disorders)
** اضطرابات التواصل ( Communication Disorders )
** الموهبة والتفوق ( Giftedness and Talents )
وتقوم التربية الخاصة على مجموعة من الأسس والمباديء أهمها:
1- الأساس الديني والأخلاقي:
ان تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحض على المساواة في الحقوق والتكافل الإجتماعي
ورعاية المجتمع لأبنائه الضعفاء وما من مشك في أن تطوير برامج التربية الخاصة
يشكل ترجمة فعليه لهذه التوجيهات وإذا ماأخذنا بعين الإعتبار أيضا الدساتير والمواثيق
العالمية سواء مايتعلق منها بحقوق الإنسان أو الإعلانات العالمية لحقوق المعوقين وما تضمنتها من توجيهات أخلاقية
لوجدنا أن المجتمع الإنساني بأسره يعتبر خدمات المعاقين واحدة من المؤشرات الحضارية لأي مجتمع
من المجتمعات.
2- الأساس القانوني:
باختصار فإن الحصول على فرص ا لتعليم المناسبة حق يكفله القانون
وهناك إعلان عالمي لحقوق الإنسان ينص على أن ( جميع الأفراد ولدوا أحرارا
يتمتعون بالكرامة الإنسانيه ولهم نفس الحقوق في التعليم والعمل والراحة والإستمتاع )
وكذلك ماصدر سنة 1975 من ( وجوب احترام الكرامة الإنسانية للمعوقين وحماية
الأساسية أسوة بأقرانهم في المجتمع بغض النظر عن مصدر أو طبيعة أو شدة الإعاقة )
وقد عمد البيان العالمي الذي أقره المؤتمر العالمي حول التربية للجميع إلى إبراز عدد من المباديء منها:
&& الحق لكل طفل في مرحلة كاملة من التعليم الإبتدائي
&& اإلتزام بمفهوم التعليم الذثي يكون محوره الطفل ويعترف فيه بالحقوق الفرديه باعتبارها مصدرا للثراء والتنوع
&& ضرورة تحسن نوعية التعليم
&& زيادة مشاركة أولياء الأمور وكذلك المجتمع المحلي في جهود التعليم
&& بذل المزيد من الجهود من أجل تعليم الكبار بما فيهم ذوي الحاجات الخاصه مهارات القراءه
والكتابة والحسابه وكذلك المهارات الأخرى
3- الأساس الإقتصادي:
لما كان من أهداف التربية إعداد الفرد للحيالة وتزويد بالمهارات والمعلومات اللازمة
ليكون عضوا فاعلا نافعا للمجتمع وقادرا على تحقيق درجة كافية من الإستقلالية
والكفاية الذاتية فإن اهمال تعليم الطلاب
الذين يواجهون صعوبات مختلفة بحجة حاجة
الى نمط خاص من التعليم سيحرم المجتمع من جزء غير يسير من طاقة أبنائه
كما سينجم عن ذلك خلق فئة معاقة ستكون عبئا على المجتمع وتتطلب رعايته المستمره.
ان تقدير تكاليف مثل تلك الرعاية المادية والبشريه المترتبة على تحويل قطاع من
العاملين من مجالات الرعاية الى مجال تنظيم وادارة برامج الرعاية لذوي الحاجات
الخاصة يعتبر هاائلا . وهذال يعني أن حرمان هؤلاء الأطفال من فرص التعليم
لا يترتب عليه خلق فئة معاقة فقط . بل تحويل نشاط فئة أخر من الأفراد لتعمل في
مجال رعاية هذه الفئة بدلا من الإسهام في الأنشطة الإنتاجية المختلفه مما يعني
أن التكلفة على المجتمع تصبح مزدوجه.
أما فيما يتعلق بتوفير الغفرص التعليمية المناسبة للمتفوقين والموهوبين فإنها الوسيلة الأمثل
لاستثمار المواد البشرية وذات جدوى اقتصاديه وأهمية حضارية وذلك نظرا لأن أبناء
المجتمع المتفوقين والموهوبين هم قادة المستقبل وعدة المجتكع في مخاض التنكية والتقدم
وباختصار فإن نختلف المصادر تجمع على أن المردود الإقتصادي المنظور وغير المنظور
لخدمات التربية الخاصة يفوق عوائد الاستثمار في الكثير من ا لمشروعات الإقتصاديه[/align]
أديبه سعوديه- مشرفة قسم التربيه الخاصة
- عدد الرسائل : 50
العمر : 39
الدوله : لم تبنى المدينه بعد
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
رد: مفهوم التربيه الخاصه..
احسنتي الاختيار اديبتنا
الله يوفقك يارب
وشكرا لك ع الموضوع الرائع
تقبلي مروري
الله يوفقك يارب
وشكرا لك ع الموضوع الرائع
تقبلي مروري
رد: مفهوم التربيه الخاصه..
تسلمين ع الموضوع
بنت الجبل- مشارك جديد
- عدد الرسائل : 48
العمر : 39
الدوله : الامارات
العمل : طالب
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
رد: مفهوم التربيه الخاصه..
عزيزتي اديبة سعودية ..
اشكرك كل الشكر على هذه الأسطر الرائعه..
وعلى نقلك للمفهــوم بالشكل الجيد ..
واسمح لي ان اعلق على ما ذكرت ..
بإضافه مفهــوم بسيط عن التربيه الخاصه ..
وهــو كالتــالي :
هي الخدمــات والبرامج والنظريات والتطبيقات التي تقدم لفئات معينه من المجتمع ممن يختلفون في قدرتهم وخصائصهم عن العاديين..
مثـل : ذوي الاعاقه العقليه ، الاعاقه البصريه ، الاعاقيه السمعيه ، الاعاقيه الحركيه وغيرها..
بالإضــافه إلى أهل الموهبـة والتفــوق ..
تقبلي تحيتي وشكري ..
دمت بكل الـود ..
اشكرك كل الشكر على هذه الأسطر الرائعه..
وعلى نقلك للمفهــوم بالشكل الجيد ..
واسمح لي ان اعلق على ما ذكرت ..
بإضافه مفهــوم بسيط عن التربيه الخاصه ..
وهــو كالتــالي :
هي الخدمــات والبرامج والنظريات والتطبيقات التي تقدم لفئات معينه من المجتمع ممن يختلفون في قدرتهم وخصائصهم عن العاديين..
مثـل : ذوي الاعاقه العقليه ، الاعاقه البصريه ، الاعاقيه السمعيه ، الاعاقيه الحركيه وغيرها..
بالإضــافه إلى أهل الموهبـة والتفــوق ..
تقبلي تحيتي وشكري ..
دمت بكل الـود ..
ايمان- مشارك جديد
- عدد الرسائل : 10
العمر : 39
الدوله : فلسطين
العمل : طالبة
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
رد: مفهوم التربيه الخاصه..
اشكر لكم المرور الطيب
واشكرك ايمان عالاضاغه لمفهوم التربيه الخاصه
دمتم بخير
واشكرك ايمان عالاضاغه لمفهوم التربيه الخاصه
دمتم بخير
أديبه سعوديه- مشرفة قسم التربيه الخاصة
- عدد الرسائل : 50
العمر : 39
الدوله : لم تبنى المدينه بعد
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى